تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

Skip Navigation LinksFAQ

بحث

الأسئلة الشائعة الإجابة
من يحق له أن يصبح عضواً بمركز خدمات المزارعين؟

عضوية مركز خدمات المزارعين متاحة لجميع أصحاب المزارع في إمارة أبوظبي، ويمكن تسجيل عضو أو أكثر للمزرعة الواحدة في حال ما إذا كانت المزرعة مملوكة لأكثر من شخص إلا أنه ينبغي أن يختار الملاك شخص واحد ليمثلهم أمام المركز حيث سيتم التعامل معه باعتباره المالك الرئيسي للمزرعة.
يستغرق إتمام إجراءات العضوية دقائق معدودة وهي بالمجان حيث تتيح لأصحاب المزارع حق الاستفادة من عدة مزايا وخدمات تساعد على استدامة الزراعة في مزارعهم وتنمية دخل المزرعة.

ماهي الفئة الملزمة بعضوية مركز خدمات المزارعين؟

استناداً إلى القرار رقم (7) لسنة 2010 بشأن برنامج تحسين دخل المزارعين الصادر عن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يلتزم أصحاب المزارع المستفيدة من البرنامج (المزارع المسوقة) بتسجيل عضويتهم بمركز خدمات المزارعين كشرط أساسي للاستفادة من البرنامج والحصول على الدعم الحكومي.
وبالتالي لن يستحق الدعم الحكومي كل من يتخلف عن الانضمام لعضوية مركز خدمات المزارعين.

ما هي المزرعة المسوقة؟ وما هي المزرعة غير المسوقة؟

المزرعة المسوقة هي المزرعة التي تقع في نطاق إمارة أبوظبي وكانت تستفيد من خدمات نظام التسويق الحكومي، الذي جرى استبداله ببرنامج تحسين دخل المزارعين الصادر بشأنه القرار رقم (7) لسنة 2010 والذي تضمن صرف دعم نقدي بواقع 90 ألف درهم لكل مزرعة.
أما المزرعة غير المسوقة فهي مزرعة موجودة في نطاق إمارة أبوظبي لكنها لم تكن تستفيد من خدمات نظام التسويق الذي تم الاستعاضة عنه ببرنامج تحسين دخل المزارعين حيث تعمل بطريقة مستقلة.

هل يحق للمزارع إلغاء عضويته بمركز خدمات المزارعين؟

يحق لكل مزارع تقع مزرعته في نطاق إمارة أبوظبي أن ينضم إلى عضوية مركز خدمات المزارعين كما يحق له إلغاء العضوية وقتما يشاء، وفي هذا الصدد يجب الإشارة إلى أنه لن يتمكن أصحاب المزارع المسوقة من الحصول على الدعم الحكومي المتضمن في برنامج تحسين دخل المزارعين إذا قاموا بإلغاء عضويتهم لدى المركز، إذ أن العضوية شرط للحصول على الدعم، كما أنه لن يتمكن من الاستفادة من المزايا المتعددة للعضوية بالمركز.

ما هي شروط استحقاق الدعم المادي المنصوص عليها في برنامج تحسين دخل المزارعين؟

وفقاً لبرنامج تحسين دخل المزارعين المنصوص عليه في القرار رقم (7) لسنة 2010 يلتزم صاحب المزرعة المستفيدة من الدعم المادي بما يلي:
1. وقف زراعة محصول الرودس.
2. الانضمام لعضوية مركز خدمات المزارعين بأبوظبي.
3. التوقيع على عقد خدمات النخيل مع مركز خدمات المزارعين بأبوظبي
4. الالتزام بعدم تأجير أو استغلال المزرعة ومواردها للأغراض التجارية غير الزراعية.
5. الالتزام بتنفيذ تعليمات وارشادات مركز خدمات المزارعين بخصوص استخدام أنظمة الري الحديثة وصيانتها.
6. الالتزام بحدود المزرعة وعدم تجاوز المساحة المحددة حسب المخطط المعتمد.
7. الالتزام بعدد بئر واحد فقط لكل هكتار (10 دونمات).
8. الالتزام بتنفيذ اللوائح الصادرة عن المجلس التنفيذي الخاصة بالمزارع.
9. الالتزام بتنفيذ كافة السياسات والتشريعات والبرامج الصادرة عن الجهات الحكومية المختصة.
تنويه: يتم التحقق من تطبيق هذه الاشتراطات من خلال جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية باعتباره الجهة المخولة بإصدار التشريعات والسياسات الزراعية ومتابعة تطبيقها.

ما هي شروط الحصول على المساعدة المالية الإضافية بقيمة 10 آلاف درهم؟

يتم صرف مبلغ 10 آلاف درهم سنوياً إضافية لمالكي المزارع المسوِّقة الذين يلتزمون بجميع أو أحد الشروط التالية:
1. تسويق منتجات مزارعهم من التمور لشركة الفوعة.
2. الحصول على شهادة زراعة عضوية معتمدة.
3. الحصول على شهادة ممارسات زراعية جيدة معتمدة.
وللتذكير، جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية هو الجهة المسؤولة عن إدارة وصرف هذه الإعانة.

هل هناك خطة زراعية توصي بزراعة محاصيل محددة؟

يقوم مركز خدمات المزارعين بأبوظبي بإعداد خطة زراعية لكل موسم زراعي، ويمكن للمزارع الحصول عليها ومناقشتها مع مهندسي الإرشاد الزراعي من خلال مراجعة أحد مراكز الإرشاد الزراعي المنتشرة في مختلف مناطق إمارة أبوظبي.
يتم إعداد هذه الخطة بهدف التقليل من فائض كميات المحاصيل التي كانت تزرع بكثافة في السابق (الطماطم، والخيار) وتعويضها بمحاصيل جديدة يتزايد الطلب عليها في السوق إضافة إلى أنَّها تساعد على تنويع سلة المحاصيل المحلية المزروعة في مزارع أبوظبي للمساهمة في دعم مظلة الأمن الغذائي والحد من الاعتماد على المنتجات المستوردة من الخارج.

هل يمكنني تسويق منتجاتي عبر مركز خدمات المزارعين؟

نعم، لكن ينبغي أن تكون المنتجات المزروعة مطابقة لمعايير الجودة والطلب في السوق قبل أن يتم تسويقها من خلال قسم التسويق بالمركز.

من سيتكفل بصرف الإعانة المالية؟

سيكون جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الجهة التي تتكفل بإدارة وصرف الإعانة المالية.

بماذا سيقوم مركز خدمات المزارعين فيما يختص تسويق الخضروات؟

يتمثل الهدف التسويقي لمركز خدمات المزارعين في الحصول على منتجات محلية عالية الجودة من الخضروات والفواكه في الأسواق المحلية بدون دعم حكومي مباشر.

ما هي المزايا التي يقدمها المركز للمزارع التي تنتج منتجات عالية الجودة؟

تحظى جميع المزارع المنضوية تحت مظلة عضوية مركز خدمات المزارعين بمزايا وخدمات عديدة منها على سبيل المثال خصومات جيدة عند شراء مستلزمات الإنتاج الزراعي من مراكز بيع المستلزمات الزراعية التابعة للمركز، كما يقدم المركز خدمات تسويق المنتجات الزراعية الخاصة بمزارع أبوظبي وبالنسبة للمزارع التي تتميز بجودة إنتاجها فهي مفضلة لدى المركز استناداً إلى القاعدة التي تقول بأنه كلما زادت جودة المنتج، زاد سعره وزاد الطلب عليه من المستهلكين.

أنا عضو بمركز خدمات المزارعين، فهل ينبغي علي تسويق الخضروات التي أنتجها من خلال مركز خدمات المزارعين أم يحق لي أن أبيعها إلى تجار آخرين؟

يتيح تسويق المنتجات الزراعية من خلال مركز خدمات المزارعين لأصحاب المزارع فرصة التمتع بمزايا عديدة منها الاستفادة من أسعار تنافسية والقدرة على النفاذ للأسواق والدخول بمنتجاتهم إلى كبريات محلات السوبر ماركت الشهيرة في الدولة مثل كارفور وسبينس وجمعية أبوظبي وغيرها، كما تتمتع هذه المنتجات بمظلة العلامة التجارية المميزة "حصاد مزارعنا" والتي أطلقها مركز خدمات المزارعين ويدعمها لتعزيز تنافسية المنتج المحلي في السوق. وبالرغم من كل هذه المزايا إلا المركز لا يرغم أحد من المزارعين على التسويق من خلاله حيث أن خدمات تسويق المنتجات الزراعية اختيارية للأعضاء المسجلين بمركز خدمات المزارعين وبالتالي يحق للأعضاء في المركز تسويق وبيع منتجاتهم بالطريقة التي يفضلونها سواء من خلال المركز أو بالبيع مباشرة للتجار، إلا أنَّه في حال وقّع المزارع اتفاقية التوريد مع مركز خدمات المزارعين، ففي هذه الحالة، ينبغي عليه الالتزام بشروط وأحكام تلك الاتفاقية.

ما هي مراكز بيع المستلزمات الزراعية؟

مراكز بيع المستلزمات الزراعية عبارة عن شبكة من مراكز بيع المستلزمات الزراعية الموجودة في مختلف مناطق إمارة أبوظبي، حيث تضم جملة متنوعة من المواد والأدوات الزراعية المختلفة والتي تباع بأسعار تنافسية للمزارعين.
ينبغي على الأعضاء الراغبين في الاستفادة من الخصومات الخاصة بمستلزمات الإنتاج إبراز رقم عضويتهم لدى مركز خدمات المزارعين.

ما هي المنتجات التي تباع بمراكز بيع المستلزمات الزراعية؟

التزاماً منا بتقديم أفضل الخدمات للمزارعين، يوفر المركز شبكة من مراكز بيع المستلزمات الزراعية في جميع أنحاء إمارة أبوظبي حيث تتوفر فيها مجموعة واسعة من المواد الزراعية تلبي احتياجات المزارعين وبأسعار تنافسية وخصومات خاصة للأعضاء.
تتوفر لدى هذه المنافذ مجموعة متنوعة من المواد منها:
- معدات السلامة
- الأدوات والمعدات الزراعية
- معدات الري
- المواد الكيميائية الزراعية
- الأسمدة
- التربة الزراعية
- العلف الحيواني
- بذور الخضروات والأعلاف
- معدات البيوت المحمية والشتلات
- المواد البيطرية

من يحق له الشراء من مراكز بيع المستلزمات الزراعية؟

يرحب مركز خدمات المزارعين بكل شخص يريد زيارة هذه المراكز والشراء منها، إلا أنه يقدم للأعضاء المسجلين لديه مزايا خاصة منها مثل خصومات على بعض المواد وغيرها من المزايا التي تدعم المزارع وتساعده على الزراعة بكفاءة.

أين تقع مراكز بيع المستلزمات الزراعية التابعة لمركز خدمات المزارعين؟

تغطي مراكز بيع المستلزمات الزراعية أغلب مناطق إمارة أبوظبي حيث تتواجد في مناطق قريبة جداً من المزارع حيث تتوزع كالتالي:
أبو ظبي:
الرحبة
الختم
العين:
الخبيصي
الهير
المنطقة الغربية:
مدينة زايد
مزيرعة

ما هي أنواع العلف الحيواني المتوفرة للبيع وكم أسعارها؟

يوجد نوعان من العلف الحيواني المتوفر للبيع:
العلف الكامل
مصنوع من الألياف وهو مناسب للأغنام والماعز والإبل.
السعر هو7.5 درهم للكيس وزن 25 كيلو جرام.
مركزات الأعلاف
علف غني بالبروتين وهو مناسب للأغنام والماعز والإبل.
السعر هو 12.5 درهم للكيس وزن 25 كيلو جرام.

للحصول على المزيد من المعلومات أو الإرشادات الإضافية يرجى التواصل معنا أو زيارة أحد مراكز بيع المستلزمات الزراعية المنتشرة في أبوظبي والعين والغربية.

ما هي الكمية المسموح بشرائها من العلف الحيواني؟ وهل توجد خصومات للأعضاء؟

يحصل كل عضو مسجل بالمركز على كمية محددة من العلف الحيواني شهرياً بالأسعار المدعومة وذلك وفقاً لعدد المواشي الموجودة في مزرعته وكمية الأعلاف المتوفرة لدى مركز بيع المستلزمات الزراعية، لذا يستوجب على كل صاحب مزرعة تسجيل بيانات مزرعته وعدد الحيوانات التي يملكها من أجل الحصول الحصة التي تكفيه.
أما بالنسبة للخصومات فالأعلاف في الأساس مدعومة غير أن المركز يقدم خصومات للأعضاء فقط.

ما هو عقد خدمات النخيل؟

هو عقد بين المزارع ومركز خدمات المزارعين بأبوظبي يقدم المركز بموجب الخدمات التالية:
خدمات رش أشجار النخيل: مرتين في العام حسب الحاجة بحيث يتم القيام بالرشة الأولى خلال (مارس-أبريل) و(مايو-يونيو) (قد تخضع هذه المواعيد للتغيير وفقاً للمتطلبات الفنية)
زيارات ميدانية إلى المزارع للكشف عن الآفات الموجودة، وتقديم التوصية بشأن طرق المكافحة المناسبة، وهي مكافحة سوسة النخيل، وعنكبوت الغبار، والحميرة، والحفارات.
توفير المصائد الفرمونية والفرمونات للوقاية من سوسة النخيل.
توفير المصائد الضوئية.
توفير الأكياس الشبكية لحماية الثمار.
تقديم المشورة بشأن الاستخدام الصحيح للمبيدات الزراعية وتقديم التدريب الفني المتخصص في رعاية النخيل.
منح أولوية الاستفادة من خدمة التنبيت

كم قيمة رسوم عقد خدمات النخيل؟

تختلف قيمة رسوم الخدمات الخاصة بعقد النخيل وفقاً لعدد أشجار النخيل الموجودة في كل مزرعة وذلك وفقاً لما يلي:

إذا كان عدد النخيل من 1 إلى 199 نخلة، يتم دفع رسم قدره 15 درهم للنخلة الواحدة.
إذا كان عدد النخيل من 200 إلى 399 نخلة، يتم دفع رسم قدره 14 درهم للنخلة الواحدة.
إذا كان عدد النخيل من 400 إلى 599 نخلة، يتم دفع رسم قدره 13 درهم للنخلة الواحدة.
إذا كان عدد النخيل من 600 إلى 799 نخلة، يتم دفع رسم قدره 12 درهم للنخلة الواحدة.
إذا كان عدد النخيل من 800 إلى 1000 نخلة، يتم دفع رسم قدره 11 درهم للنخلة الواحدة.
إذا كان عدد النخيل أكثر من 1001 نخلة، يتم دفع رسم قدره 10 دراهم للنخلة الواحدة
.

أين يمكن للمزارع توقيع هذا العقد؟

يمكن لصاحب المزرعة توقيع العقد بمركز الإرشاد الزراعي الأقرب إلى منطقته أو بالمقر الرئيسي لمركز خدمات المزارعين بأبوظبي خلال ساعات الدوام الرسمي وفقاً لنظام الدوام الحكومي.

هل العقد خاص بأصحاب المزارع المسوقة أم أنَّه متاح لأصحاب المزارع غير المسوقة؟

عقد خدمات النخيل متاح لكافة المزارع دخل نطاق إمارة أبوظبي ويحق لكل صاحب مزرعة التوقيع عليه والاستفادة من الخدمات المقدمة بموجبه وفي حال المزارع المسوقة والتي تستفيد من الدعم الحكومي فإن التوقيع عليه إلزامي حيث يعد ذلك أحد شروط الاستفادة من برنامج تحسين دخل المزارعين المنصوص عليه في القرار رقم (7) لسنة 2010.

هل يستلزم توقيع عقد خدمات النخيل الانضمام لعضوية مركز خدمات المزارعين؟

نعم، ينبغي على المزارعين تسجيل عضويتهم بمركز خدمات المزارعين قبل توقيع عقد خدمات النخيل، ويمكن القيام بذلك في أحد مراكز الإرشاد الزراعي وفي نفس الوقت التوقيع على عقد خدمات التخيل.

كم مدة عقد خدمات النخيل؟

العقد صالح خلال السنة الميلادية وينتهي بنهايتها بصرف النظر عن تاريخ توقيعه.

هل يتوجب دفع الرسوم السنوية للعقد كاملة حتى إذا تم توقيعه خلال السنة؟

عقد خدمات النخيل مرتبط بالسنة الميلادية، وبالتالي تنتهي صلاحية العقد بنهاية السنة الميلادية حتى إذا تم توقيعه في أي شهر بعد بداية السنة وذلك لضمان إدارة جيدة لألاف العقود الموقعة مع الأعضاء.

إذا كنت أملك ثلاث مزارع، هل يجب عليّ توقيع عقد خاص بكل مزرعة أملكها على حدة؟

نعم، ينبغي على المزارع توقيع عقد خدمات النخيل لكل مزرعة يملكها على حدة حيث إنَّ كل مزرعة لها صفة مستقلة عن الأخرى.

إذا كنت أملك عدداً من المزارع المسوقة إضافة إلى عدد من المزارع غير المسوقة، فهل يجب علي توقيع عقد خدمات النخيل لكافة المزارع أم يقتصر توقيع العقد على المزارع المسوقة فقط؟

إذا كان المزارع يرغب في الحصول على الدعم الاجتماعي الحكومي، فإنَّه ينبغي عليه توقيع عقد خدمات النخيل على كافة المزارع المسوقة التي يملكها، لكنه غير ملزَم بتوقيع عقد خدمات النخيل على المزارع غير المسوقة، ومع ذلك فإنَّ مركز خدمات المزارعين يرحب بجميع الراغبين في الاستفادة من خدمات النخيل المنصوص عليها في عقد خدمات النخيل.

ماهي الوثائق المطلوبة لتوقيع عقد خدمات النخيل؟

ينبغي على المزارعين الراغبين في توقيع عقد خدمات النخيل تقديم الوثائق التالية عند توقيع العقد:
بطاقة الهوية
الوثائق التي تثبت ملكية المزرعة أو وكالة مصدقة إذا كان الشخص الذي سيوقّع العقد ليس هو مالك المزرعة.
وثيقة تثبت عضوية مركز خدمات المزارعين أو سند الملكية في عدم وجود بطاقة العضوية.
جودة المزرعة يعد أحد الاشتراطات التي تساعد على قبول المزارع الراغبة في الاستفادة من عقد خدمات النخيل.

ما هو عقد خدمات إدارة المزرعة الذي يقدّمه مركز خدمات المزارعين؟

عقد خدمات إدارة المزرعة عبارة عن عقد يوفّره مركز خدمات المزارعين للمزارع غير المتفرغ والذي يرغب في توكيل المركز إدارة المزرعة نيابة عنه وينص العقد على أن يستفيد صاحب المزرعة من خدمات متكاملة لمدة 12 شهر مقابل رسوم سنوية.
توفر هذه الخدمة للمُزارع الحصول على الاستشارة اللازمة لإدارة المزرعة كالتخطيط، والتطوير، وتحسين البنية التحتية حيث تقدم هذه الخدمة للمزارعين الأعضاء أصحاب عقود الزراعة المائية (Hydroponics) والبيوت المحمية والمزارع المفتوحة.

ما هي الخطة الزراعية الشاملة؟

توفر الخطة الزراعية الشاملة التوجيه على المديين القصير والمتوسط بهدف تطوير المزرعة علاوة على بيان الخطوط العريضة وذكر الأهداف التي يريد المزارع تحقيقها وفقاً لرؤيته الخاصة، كما تشتمل على طرق ووسائل تحقيق هذه الأهداف على المديين القصير والمتوسط.

ما هي الخدمات التي يستفيد منها المزارع بموجب عقد إدارة المزرعة؟

يقوم فريق إدارة المزرعة التابع لمركز خدمات المزارعين بما يلي:
1. الإشراف على تنفيذ الخطة الزراعية فضلاً عن تقديم المشورة الفنية والإدارية لعمال المزرعة.
2. راقبة تقديم أية خدمات أخرى متفق عليها مع مركز خدمات المزارعين كما هو منصوص عليه في الخطة الزراعية مثل عقد خدمات النخيل.
3. الإشراف على جميع عمال المزرعة العاملين لدى صاحب المزرعة عند القيام بالأنشطة الزراعية خلال مدة العقد.
4. القيام بفحص سنوي للتربة المزرعة ومياهها ورفع التوصيات ذات الصلة لأخذها بعين الاعتبار عند صياغة الخطة الزراعية بهدف تحسين الإنتاجية.
5. تطبيق التغييرات المتفق عليها بخصوص شبكة الري والأنشطة ذات الصلة.
6. منح أولوية الاستفادة من أجهزة المركز المستخدمة في الحراثة قبل الزرعة باستخدام الأجهزة المتوفرة بمختلف مراكز الإرشاد الزراعي.
7. تقديم التوجيه فيما يخص مستلزمات الإنتاج اللازمة لتنفيذ الخطة المتفق عليها فضلاً عن تقديم النصح حول النوعيات المطلوبة من مستلزمات الإنتاج وأماكن شرائها.
8. لإشراف على عمال المزرعة بهدف وضع سجلات مفصلة تشتمل على جميع الأنشطة التي يتم القيام بها بالمزرعة كجزء من اشتراطات الممارسات الزراعية الجيدة (جلوبال جاب).
9. قديم المشورة لعمال المزرعة لضمان تطابق جميع المنتجات مع معايير الجودة قبل تسويقها.
10. توفير خدمة التسويق التي يقدمها مركز خدمات المزارعين لأصحاب المزارع.
11. زيارة المزرعة مرتين في الأسبوع على الأقل مع زيادتها حسب الحاجة إضافة إلى مراقبة جميع الأنشطة بالمزرعة مع التأكد من القيام بها بما يتوافق مع الإرشادات والتوصيات التي يقدمها المركز وبما يتطابق مع الممارسات الزراعية الجيدة ويخدم مصلحة المزارع.
12. تقديم المشورة للمُزارع حول أداء عمال المزرعة.
13. رفع تقارير كل شهر على الأقل إلى صاحب المزرعة حول الأنشطة التي يجري القيام بها بالمزرعة.

كم تبلغ تكلفة العقد؟

يتم تحديد قيمة العقد حسب حالة المزرعة وتقدير احتياجاتها حيث يقوم فريق من الفنيين والخبراء بالمركز بزيارة المزرعة ومن ثم مناقشة صاحب المزرعة في الاحتياجات للاتفاق على قيمة العقد.

هل توجد تكاليف إضافية للقيمة المنصوص عليها في عقد إدارة المزرعة؟

تغطي قيمة عقد إدارة المزرعة المتفق عليها جميع الخدمات المذكورة أعلاه في حين يتحمل صاحب المزرعة التكاليف الإضافية مثل:
مستلزمات الإنتاج الزراعي.
التكاليف ذات الصلة بالفحص السنوي للتربة والمياه.
التحسينات الخاصة بالبنية التحتية لشبكة الري.
تأجير الأجهزة مثل حراثة المزرعة.
تكاليف عمال المزرعة بما في ذلك مدير المزرعة أو المشرف على العمال.

متى يجب علي سداد تكلفة العقد؟

يتم سداد قيمة عقد إدارة المزرعة في غضون 14 يوم من تاريخ توقيع العقد.

هل يمكنني الانتظار حتى موسم الحصاد وتحصيل مداخيل المزرعة لسداد تكلفة العقد؟

لا، ينبغي سداد تكلفة العقد في بدايته لضمان الاستفادة من الخدمات المقدمة بموجب ذلك العقد.

كم هي مدة العقد؟

مدة العقد 12 شهر ابتداء من تاريخ توقيع العقد.

إذا وقَّعت على هذا العقد مع مركز خدمات المزارعين، هل يتوجب علي تسويق منتجاتي من خلال مركز خدمات المزارعين؟

للمزارع كامل الحرية في اختيار الطريقة التي يسوق بها منتجاته سواء من خلال المركز أو بالبيع مباشرة للتجار وفي حال رغب في تسويق منتجاته من خلال مركز خدمات المزارعين فينبغي عليه توقيع عقد توريد المنتجات الطازجة مع الالتزام بالشروط والأحكام المنصوص عليها في ذلك العقد.

ما الهدف من قيام المركز بتسويق منتجات المزارع المحلية؟

أُنشئ مركز خدمات المزارعين بهدف توفير خدمات عالية الجودة لأصحاب المزارع بالإمارة؛ ومن بين الأهداف التي نص عليها القانون رقم (4) لسنة 2009 المؤسس لمركز خدمات المزارعين بإمارة أبوظبي فتح قنوات تسويقية وترويجية جديدة للمنتجات الزراعية المحلية. ولذلك، يُعتبر تسويق منتجات مزارع أبوظبي والبحث عن طرق جديدة للترويج لها من أهم الأنشطة التي يقوم بها المركز.

كيف يقوم مركز خدمات المزارعين بعملية التسويق؟

تتضمن أنشطة التسويق التي يقوم بها المركز ما يلي:
- شبكة من مراكز الاستلام التي أنشئت لاستلام الخضروات والفواكه من المزارعين مباشرة.
- مراكز تعبئة وتخزين وتبريد في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية بهدف فرز وتعبئة المنتجات الجاهزة للتسويق.
- أسطول من الشاحنات المبردة لتوصيل المنتجات الطازجة إلى الأسواق.
- سلسلة من عقود التوريد مع كبار تجار التجزئة بالدولة (مثل الكارفور، سبينيز جمعية أبوظبي وجمعية الاتحاد ..الخ) علاوة على المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة الكبرى بهدف ضمان وصول منتجات مزارع أبوظبي إلى مختلف فئات المستهلكين.

كيف يمكنني تسويق خضرواتي من خلال مركز خدمات المزارعين؟

إذا كنت ترغب في تسويق خضرواتك من خلال مركز خدمات المزارعين، فهذا يستلزم منك توقيع عقد توريد الخضروات الطازجة مع المركز.

كم مدة العقد؟

تتوفر لدينا عقود مختلفة للموسم الصيفي والموسم الشتوي وهذا يعني أنَّ مدة سريان العقد تختلف باختلاف الموسم.

لماذا لا يقبل مركز خدمات المزارعين جميع المنتجات التي ترد من المزرعة كما كان الحال عليه في السابق مع قطاع الزراعة؟

من أهم الأهداف التي نص عليها القانون رقم (4) لسنة 2009 والخاص بإنشاء مركز خدمات المزارعين بأبوظبي هو تحويل قطاع الزراعة من قطاع يعتمد على الدعم الحكومي إلى قطاع مستقل قادر على المنافسة في السوق المحلي ويحقق عائداً مجزياً للمزارعين.
لذلك، ينبغي أن تتطابق المنتجات الواردة من مزارع أبوظبي مع الحد الأدنى من معايير الجودة لأنَّ مركز خدمات المزارعين يقوم بتسويق هذه المحاصيل إلى تجار التجزئة بموجب شروطٍ تجاريةٍ محددة، وعليه، فإنَّ المركز ملزم بضمان تطابق هذه المنتجات مع معايير الجودة المعمول بها لدى هؤلاء العملاء إضافة إلى المستهلك النهائي لذا يطبِّق مركز خدمات المزارعين معايير جودة صارمة على جميع المنتجات ما يعني أنَّه لا يمكن قبول المنتجات ذات الجودة المتدنية لأنَّه من غير الممكن بيعها في السوق.

ما هي معايير الجودة المعمول بها لدى مركز خدمات المزارعين؟

للحصول على معلومات حول معايير الجودة، يرجى مراجعة أقرب مركز إرشاد زراعي أو مركز تجميع أو مركز تعبئة إلى منطقتك حيث تتوفر لدى المركز معايير الجودة التي تخص أحجام المنتجات، وألوانها وأشكالها علاوة على الاشتراطات الأخرى للمنتجات المقبولة.

من يحق له الحكم على جودة المنتجات وأين تتم عملية التقييم؟ وماذا أفعل لو لم اتفق مع مفتش الجودة؟

إذا قمت بتوريد منتجاتك إلى أحد مراكز الاستلام التابعة لمركز خدمات المزارعين أو مباشرة إلى مركز التعبئة، يقوم مفتشو الجودة التابعون لمركز خدمات المزارعين بتقييم الجودة ويتخذون قراراً إما بقبول أو رفض هذه المحاصيل. وإذا لم ترض عن هذا القرار، يرجى مراجعة المشرف على مركز الاستلام أو مركز التعبئة الذي يحق له إعادة النظر في القرار، وبعد إعادة النظر، يتخذ المشرف قراراً نهائياً غير قابل للطعن، وحتى في حال تم رفض المحصول، يمكن أن يقوم مركز خدمات المزارعين بفرز المحصول بناء على طلبك، ولكن مقابل سداد رسم على هذه الخدمة.

من يحق له الحكم على جودة المنتجات وأين تتم عملية التقييم؟ وماذا أفعل لو لم اتفق مع مفتش الجودة؟

إذا قام مركز خدمات المزارعين بجمع المنتج من مزرعتك، يتم القيام بعملية التفتيش في موقع الاستلام (مركز الاستلام أو مركز التعبئة).

ماذا أفعل لو كانت مستويات الإنتاج في مزرعتي تتغير كل أسبوع؟

يُقر مركز خدمات المزارعين بتقلب مستويات الحصاد، وبالتالي يحترم المركز اتفاقيات الأسعار الموقعة مع المزارعين بما في ذلك التغيرات إمّا الزيادة بنسبة 10% أو النقصان بنسبة 15% في الكميات المطلوب توريدها أسبوعياً وفقاً لحجم الكميات المتوقعة شهرياً.

وقّعت العقد، هل يتوجب علي توريد الخضروات إلى المركز؟ ماذا أفعل لو حصلت على سعر أفضل من تاجر آخر؟

إذا وقّعت هذا العقد مع مركز خدمات المزارعين، ينبغي عليك توريد أقل نسبة من الكميات المذكورة في العقد إلى مركز خدمات المزارعين.
أما إذا كنت تنتج أكثر من الكميات المطلوبة بموجب العقد الموقّع مع المركز، يمكنك توريد فائض كميات الإنتاج إلى تجار آخرين دون المساس بالعقد الموقع مع المركز.

ماذا لو أردت إلغاء العقد؟

يحق للمزارعين إلغاء العقد المبرم مع مركز خدمات المزارعين بتقديم إخطار كتابي قبل 60 يوماً من موعد الإلغاء.

متى يتم سداد المبالغ المستحقة للمزارعين؟

يدفع مركز خدمات المزارعين إلى صاحب المزرعة السعر المتفق عليه مقابل توريد المنتجات محل العقد على أساس شهري حيث يتم صرف المبلغ خلال 30 يوماً من تاريخ انتهاء الشهر التالي لكل مدة توريد.
مثال:
قام المزارع بتوريد 100 كيلو جرام من الطماطم شهر يناير.
يقوم المركز بتجميع البيانات وإعداد الدفعة في فبراير.
يستلم المزارع الدفعة الخاصة بتوريد 100كيلو جرام من الطماطم خلال شهر مارس.

أمتلك 3 مزارع في أبوظبي، هل أنا ملزم بتوقيع عقد خاص بكل مزرعة على حدة أم أكتفي بتوقيع عقد واحد يضم المزارع الثلاث؟

يحق للمزارع توقيع عقد واحد ينص على توريد المنتجات الطازجة من جميع المزارع التي يملكها إلى مركز خدمات المزارعين على أن يتم ذكر ذلك في العقد.

من له الحق في توقيع هذا العقد؟

عقد توريد المنتجات الطازجة متاح لأي مزارع من إمارة أبوظبي يزرع محاصيل طازجة بمزرعته.

ما هي الخدمات التي يقدمها مركز خدمات المزارعين بموجب عقد توريد المنتجات الطازجة؟

يقدّم مركز خدمات المزارعين، بموجب عقد توريد الخدمات الطازجة ما يلي:
تقديم المشورة حول التخطيط المناسب للإنتاج لتحديد الكميات ومواقيت الإنتاج بما يتوافق مع احتياجات المستهلك.
تجميع المنتجات لتسويقها في الموسم الصيفي.
فرز المنتجات وغسلها عند الحاجة.
تخزين المنتجات في غرف مبردة عند الحاجة.
توريد المنتجات للمستهلكين.
الاحتفاظ بسجلات عن المنتجات ومتابعة مسارها.

ما هي التزامات المُزارع بموجب عقد توريد المنتجات الطازجة؟

ينبغي على المزارع الذي يوقّع هذا العقد أن يلتزم بما يلي:
الانضمام لعضوية مركز خدمات المزارعين.
الالتزام بجدول أسبوعي لتوريد المنتجات بناءً على اتفاق مع المركز.
تطبيق أفضل الممارسات الزراعية حسب توجيهات مهندسي الإرشاد التابعين لمركز خدمات المزارعين.
توريد منتجات تتطابق مع مواصفات الجودة المعمول بها لدى مركز خدمات المزارعين.
أن يتفق (مسبقاً) مع المركز إذا حصل أي تغيير في الجدول الزمني لتوريد المنتجات.

ماهي المزايا الأخرى التي يحصل عليها المُزارع ضمن عقد توريد المنتجات الطازجة؟

يحق للمزارع الذي يوقّع هذا العقد مع مركز خدمات المزارعين الحصول على مستلزمات الإنتاج من مراكز بيع المستلزمات الزراعية التابعة لمركز خدمات المزارعين بالأجل (تقتصر الاستفادة على المستلزمات المذكورة في القائمة المعتمدة لدى مركز خدمات المزارعين) على أن يتم سداد القرض عند تسليم المنتجات.

ما هو عقد خدمات الرعاية البيطرية للمجترات الصغيرة؟

عقد خدمات الرعاية البيطرية للمجترات الصغيرة عبارة عن عقد شامل لخدمات صحة الحيوان والإنتاج الحيواني وهو متاح لجميع أصحاب الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي.

ما طبيعة العلاقة بين جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومركز خدمات المزارعين؟

مركز خدمات المزارعين هيئة مستقلة ترفع التقارير إلى مجلس إدارة، ويعتبر جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية شريكاً استراتيجياً مهماً للمركز ويقدم التوجيه والدعم لأنشطة المركز
يتولى مركز خدمات المزارعين مسؤولية توجيه ودعم المزارعين والقطاع الزراعي ومساعدتهم على تطبيق أفضل الممارسات الزراعية وصولاً إلى تحقيق استدامة الزراعة
يتولى جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مسؤولية تطوير السياسات والتنظيمات الخاصة بالقطاع الزراعي لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

هل يقدم مركز المزارعين أي دعم مادي لبناء البيوت البلاستكية في المزارع؟

مركز خدمات المزارعين ليس مسؤولاً عن إنشاء البنى التحتية الزراعية الكبيرة بما في ذلك البيوت المحمية، وعليه، إذا كان صاحب المزرعة يرغب في إنشاء بيت محمي بمزرعته، سيكون سداد تكاليف الإنشاء من مسؤوليته، بينما يحق للمزارع الاستفادة من الدعم الفني الذي يقدمه مركز خدمات المزارعين حول أفضل الممارسات الزراعية لإنتاج الخضروات داخل البيوت المحمية لرفع الإنتاج إلى الحد الأقصى من حيث الكمية والجودة.

هل يمكن الاستمرار في زراعة حشيش الرودس؟

تم إيقاف زراعة حشيش الرودس بشكل نهائي بقرار من حكومة أبوظبي، ومن شروط الحصول على الإعانة التوقف عن زراعة الرودس اعتبارا من أول سبتمبر 2010.
ويلعب مركز خدمات المزارعين دوراً أساسياً في إرشاد ومساعدة المزارعين على تحديد المحاصيل البديلة للرودس والتي يمكن زراعتها في المزارع والاعتماد عليها في تغذية حيوانات المزرعة.

ماهي بدائل الرودس التي يمكن زراعتها؟

عمل مركز خدمات المزارعين على إيجاد العديد من البدائل المناسبة للبيئة المحلية وبخاصة المنتجات التي تتحمل ملوحة التربة ويوصي بزراعتها بديلاً عن الرودس الذي يستنزف كميات كبيرة من المياه ومن أهم أنواع الأعلاف البديلة التي يمكن زراعتها ما يلي:
- الليبيد
- الشوفان
- عشب باجرا نابيير الهجين
- الذرة العلفية
- الدخن العلفي
- الذرة الرفيعة
- السيسبان: الأشجار العلفية
- الصبار اللاشوكي
- الدخن الأصبعي/الرفيع

بمن أتصل، إذا كانت لدي أسئلة أخرى؟

اذا كانت لديك أسئلة أخرى حول مركز خدمات المزارعين أو عن أنشطته أو حملة  الانتساب لعضوية المركز يرجى الاتصال برقم م مركز الاتصال الخاص بالمركز 555 800 (على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع).

One or more field types are not installed properly. Go to the list settings page to delete these fields.
جميع الحقوق محفوظة لمركز خدمات المزارعين بأبوظبي © 2017