تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

Skip Navigation LinksADAgriculture

Gallery Picture Gallery Picture Gallery Picture Gallery Picture Gallery Picture Gallery Picture Gallery Picture Gallery Picture
سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، يتسلم شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة عين شمس المصرية في مجال الزراعة من الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم المصري في استراحة روضة الريف في أبوظبي (15يونيو 1997)
سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، أثناء افتتاحه لمعرض الانتاج الزراعي السنوي الرابع الذي تنظمه وزارة البلديات والزراعة في مدرسة مالك ابن أنس - بمدينة العين (17/3/1972م).
سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، أثناء افتتاحه لمعرض الانتاج الزراعي السنوي الرابع الذي تنظمه وزارة البلديات والزراعة في مدرسة مالك ابن أنس - بمدينة العين (17/3/1972م).
سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، أثناء افتتاحه لمعرض الانتاج الزراعي السنوي الرابع الذي تنظمه وزارة البلديات والزراعة في مدرسة مالك ابن أنس - بمدينة العين (17/3/1972م).
سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، واهتمامه بالنخيل .
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان واهتمامه الشديد بالنخيل والمحافظة على البيئة.
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والبيئة.
المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أثناء جلسته مع المواطنين والمسئولين والصحافيين في المنطقة الغربية – 1969.
المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أثناء جلسته مع المواطنين والمسئولين والصحافيين في المنطقة الغربية – 1969. 12345678

ظهرت الزراعة مبكرًا في بعض المناطق مثل رأس الخيمة، والفجيرة، والعين، وبعض الواحات مثل واحة ليوا، وبالكاد كانت تسد حاجة الأسرة، وتساعد في بقاء الحيوانات على قيد الحياة، لكنها لم تتحول إلى حرفة ومصدر للخير والنماء إلا بعد أن تولى المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه مقاليد الحكم في العين عام 1946، فعلى مدى قرون طويلة كان البدوي يقضي فصل الشتاء في التنقل بحثاً عن مرعى لماشيته وإبله، ليعود مع حلول فصل الصيف إلى الواحات المنتشرة في المناطق المنخفضة من الكثبان الرميلة لجني محصول الرطب.

أدرك المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أهمية الزراعة لتحقيق الاستقرار وربط المواطن بالأرض التي يزرعها لذا عمل منذ توليه الحكم في مدينة العين على تغيير نظام السقاية الذي كان منتشرًا في ذلك الوقت، ووضع خطة لتطويره تعتمد على: إصلاح الأفلاج القديمة التي فقدت قيمتها نتيجة الإهمال وحفر أفلاج جديدة لتوسيع شبكة الريّ الضرورية للزراعة، يسجل التاريخ أنه رحمه الله قام بنفسه بحفر فلج الصاروج في مدينة العين وعندما انتهى من حفره أصر على إلغاء نظام السقاية وتجارة مياه الريّ بادئًا بنفسه وأهله، وأعلن على الملأ تنازله عن حقوق وأرباح هذه التجارة التي توارثها آل نهيان ثم طلب الاجتماع مع أعيان مدينة العين ومع تجار المياه وأبلغهم قرار إلغاء تجارة الماء. (الموسوعة الإلكترونية لدولة الإمارات)

سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، واهتمامه بالنخيل . 12345678

ومنذ ذلك التاريخ أخذت الزراعة منحا أخر في أبوظبي وبقية الإمارات باعتبارها مبعث الاستقرار ومصدر الأمان والطمأنينة، كما أصبحت واحدة من دعائم الاقتصاد الوطني وعنوان الحضارة ترجمة لمقولة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (أعطوني زراعة. أضمن لكم حضارة).

يعتقد الكثيرون أن لا مكان للزراعة على هذه الأرض وفي ظل هذا المناخ شديد الحرارة وتلك الصحراء شديدة البأس وشح الموارد والإمكانيات حيث تمثل الصحاري 7.8 مليون هكتار من مساحة الدولة، لكن عزيمة الشيخ زايد رحمه الله وإخوانه أصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات ذللت كل هذه الصعاب، فتم غزو الصحراء بزراعة ملايين الأشجار والغابات وانتشرت المزارع وأصبح لدينا واحات غناء تبعث في النفوس الأمل في بناء مستقبل مشرق.

لقد بدأ عصر غزو الصحراء مع تولي المغفور له بإذن الله الشيخ زايد مقاليد حكم أبوظبي عام 1966 خلفاً لأخيه الأكبر الشيخ شخبوط حيث أدرك أن النفط وحده لا يكفي لبناء الحضارة، فاتجه إلى تكوين بنية تحتية لقاعدة اقتصادية قوية، تعتمد على الصناعة والزراعة ونجح في زراعة قسم كبير من الصحراء، وتم تسطيح الكثبان والتلال الرملية، وتهيئتها للزراعة، بعد فرش طبقة طينية فوقها، وتقسيمها إلى مزارع بعد تطويقها بالأشجار والنباتات المثبتة للتربة لتحميها من الرياح، قام بتوزيعها على المواطنين ثم عمل جاهدًا على مساعدة المزارعين وتدريبهم على الزراعة وسبل ترشيد استهلاك المياه كما عمل على إنشاء السدود، وتحلية مياه البحر، وزراعة أشجار القرم، وهكذا كانت الزراعة بدائية ثم تحولت إلى محور أساسي من محاور اهتمام الدولة.

سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، أثناء افتتاحه لمعرض الانتاج الزراعي السنوي الرابع الذي تنظمه وزارة البلديات والزراعة في مدرسة مالك ابن أنس - بمدينة العين (17/3/1972م). 12345678
​​
One or more field types are not installed properly. Go to the list settings page to delete these fields.
جميع الحقوق محفوظة لمركز خدمات المزارعين بأبوظبي © 2017